التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن صلاحية الإقامة أو الاستعلام عن إقامة وافد أمر من أهم الأمور التي ينبغي أن يقوم الوافد بالتعرف عليها، حيث أن انتهاء صلاحية الإقامة قد يؤدي إلى ترحيل العامل أو الموظف من المملكة العربية السعودية، وخدمة استعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة متوفر من خلال وزارة الداخلية السعودية من خلال أبشر الجوازات السعودية تسجيل الدخول فعوضَا عن المسائلات القانونية قم بالاستعلام عن صلاحية الإقامة وتجديدها.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

من خلال بوابة أبشر وزارة الداخلية السعودية يمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة وهي من الخدمات المتاحة إلكترونيًا منذ سنوات عديدة، وقد وفرتها المملكة لرغبتها في الحفاظ على النظام، وينبغي أن يقوم العامل الوافد بعملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة كي لا يتعرض إلى المغادرة من الدولة أو دفع غرافة.

استعلام عن إقامة وافد

ويمكن من خلال بوابة أبشر أن يقوم الموظف بدفع رسوم تجديد الإقامة إلكترونيًا، وذلك من خلال استخدام البطاقة الائتمانية الخاصة به، والتي ينبغي أن يكون بها رصيد كاف بقيمة الرسوم المفروضة على الموظف الوافد في المملكة العربية السعودية.

الاستعلام عن إقامة وافد

ونأتي إلى الخطوات الصحيحة للاستعلام عن صلاحية الإقامة والتعرف على موعد انتهاء صلاحية الإقامة للموظف الوافد، فستقوم بالدخول إلى بوابة أبشر وزارة الداخلية ومنها ستقوم بالدخول إلى الاستعلامات الإلكترونية، وستقوم بالنقر على الاستعلام عن صلاحية الإقامة للعامل الوافد.

بعد أن تقوم بزيارة هذه الخدمة عليك أن تقوم بإدخال جميع البيانات المطلوبة من خلال الموقع، ومن ثم عقب الانتهاء ستقوم بالنقر على عرض، لكي يتم عرض بيانات الإقامة، فإن وجدتها تظهر لك باللون الأخضر فهذا معناه أن إقامتك سارية وليس من الضروري أن تقوم بالتجديد، ولكن إن ظهرت لك باللون الأحمر ستظهر لك رسالة بضرورة التجديد على الفور.

والجدير بالذكر أن هناك فترة سماح قصيرة تحصل عليها بعد انتهاء الإقامة، ولكن إن تعديت فترة السماح فستدخل في نطاق العقوبة القانونية المفروضة على مخالفي الإقامة في المملكة.